في اللقاء الجهوي حول تتبع مبادرة جيل مدرسة النجاح
بأكاديمية الجهة الشرقية كسب رهان المبادرة يتطلب استثمار الحصيلة وتجاوز
التعثرات 14/02/2011
تعميقا لثقافة التقويم بالمؤسسات التعليمية، وتطويرا للممارسات
التدريسية داخل الفصول، ومن أجل التأكد من مدى اكتساب متعلمات ومتعلمي جيل
مدرسة النجاح، المستوى الأول والثاني الابتدائي للتعلمات الأساس المتعلقة
بالمرحلة الدراسية، وبالتالي رصد مواطن التعثر في التعلمات الأساس قصد
إعداد وتنفيذ مخططات للدعم على المستوى المحلي ثم على باقي المستويات، نظمت
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بتنسيق مع مديرية
الحياة المدرسية في الأسبوع الثاني من هذا الشهر لقاء جهويا حول تتبع
مبادرة جيل مدرسة النجاح أطره فريق مركزي، وقد شارك فيه مفتشو التعليم
الابتدائي وأعضاء الفريق الجهوي وأعضاء الفرق الإقليمية بالإضافة للمنسقين
الجهويين لمشاريع البرنامج الاستعجالي.
وبالمناسبة وجه السيد مدير
الأكاديمية كلمة للمشاركين شدد فيها على أن كسب رهان "مدرسة النجاح" أصبح
يستدعي منا جميعا أكثر من أي وقت مضى حشد كل الطاقات عبر إعمال توجهات
وإجراءات البرنامج الاستعجالي، بما يمكن من جعل إنتاجنا التربوي طاقة
تنموية خلاقة، ومن مدرستنا فضاء للتشارك والتواصل بين مختلف الفرقاء
والمتدخلين، مذكرا بأن هذه المحطة تروم جعل مصلحة المتعلم في قلب اهتمامات
المنظومة التربوية، كما يتوخى منها التعرف على الوضعية الحالية لمسار تنفيذ
هذه المبادرة بجهتنا، ثم إنجاز زيارات ميدانية تتبعية لعيّنة من المؤسسات
التعليمية، علاوة على توخيه تتبع عملية تأهيل الفضاءات التعليمية واقتناء
وسائل عمل أستاذات وأساتذة جيل مدرسة النجاح، وكذا تتبع محطات تقويم
التعلمات الخاصة بالموسم الدراسي الجاري في دورته الأولى، كما يتوق هذا
اللقاء الهام التحضير للعمليات والمراحل الموالية لهذه المبادرة.
وتميز اللقاء بتقديم الفريق المركزي عرضا تضمن أهداف التتبع ونتائج المحطات
السابقة والانتظارات، وتلاه عرض آخر تقدم به الفريق الجهوي حول مبادرة جيل
مدرسة النجاح على مستوى الجهة الحصيلة والآفاق، كما عرضت في السياق نفسه
نماذج من الإنجازات الناجحة للمبادرة على مستوى المؤسسات التعليمية بنيابات
الجهة.
وفي الأخير انتظم المشاركون في ثلاث ورشات، تكلفت الأولى
بتكوين اللجن الإقليمية للتتبع وإعداد مخطط لزيارة المؤسسات التابعة لكل
نيابة، فيما خصصت الثانية للاطلاع على عدة تمرير الروائز، أما الثالثة فقد
عهد لها مهمة وضع تصور لآفاق تطوير تنفيذ المبادرة
oujda city
مكتب الاتصال
بأكاديمية الجهة الشرقية كسب رهان المبادرة يتطلب استثمار الحصيلة وتجاوز
التعثرات 14/02/2011
تعميقا لثقافة التقويم بالمؤسسات التعليمية، وتطويرا للممارسات
التدريسية داخل الفصول، ومن أجل التأكد من مدى اكتساب متعلمات ومتعلمي جيل
مدرسة النجاح، المستوى الأول والثاني الابتدائي للتعلمات الأساس المتعلقة
بالمرحلة الدراسية، وبالتالي رصد مواطن التعثر في التعلمات الأساس قصد
إعداد وتنفيذ مخططات للدعم على المستوى المحلي ثم على باقي المستويات، نظمت
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بتنسيق مع مديرية
الحياة المدرسية في الأسبوع الثاني من هذا الشهر لقاء جهويا حول تتبع
مبادرة جيل مدرسة النجاح أطره فريق مركزي، وقد شارك فيه مفتشو التعليم
الابتدائي وأعضاء الفريق الجهوي وأعضاء الفرق الإقليمية بالإضافة للمنسقين
الجهويين لمشاريع البرنامج الاستعجالي.
وبالمناسبة وجه السيد مدير
الأكاديمية كلمة للمشاركين شدد فيها على أن كسب رهان "مدرسة النجاح" أصبح
يستدعي منا جميعا أكثر من أي وقت مضى حشد كل الطاقات عبر إعمال توجهات
وإجراءات البرنامج الاستعجالي، بما يمكن من جعل إنتاجنا التربوي طاقة
تنموية خلاقة، ومن مدرستنا فضاء للتشارك والتواصل بين مختلف الفرقاء
والمتدخلين، مذكرا بأن هذه المحطة تروم جعل مصلحة المتعلم في قلب اهتمامات
المنظومة التربوية، كما يتوخى منها التعرف على الوضعية الحالية لمسار تنفيذ
هذه المبادرة بجهتنا، ثم إنجاز زيارات ميدانية تتبعية لعيّنة من المؤسسات
التعليمية، علاوة على توخيه تتبع عملية تأهيل الفضاءات التعليمية واقتناء
وسائل عمل أستاذات وأساتذة جيل مدرسة النجاح، وكذا تتبع محطات تقويم
التعلمات الخاصة بالموسم الدراسي الجاري في دورته الأولى، كما يتوق هذا
اللقاء الهام التحضير للعمليات والمراحل الموالية لهذه المبادرة.
وتميز اللقاء بتقديم الفريق المركزي عرضا تضمن أهداف التتبع ونتائج المحطات
السابقة والانتظارات، وتلاه عرض آخر تقدم به الفريق الجهوي حول مبادرة جيل
مدرسة النجاح على مستوى الجهة الحصيلة والآفاق، كما عرضت في السياق نفسه
نماذج من الإنجازات الناجحة للمبادرة على مستوى المؤسسات التعليمية بنيابات
الجهة.
وفي الأخير انتظم المشاركون في ثلاث ورشات، تكلفت الأولى
بتكوين اللجن الإقليمية للتتبع وإعداد مخطط لزيارة المؤسسات التابعة لكل
نيابة، فيما خصصت الثانية للاطلاع على عدة تمرير الروائز، أما الثالثة فقد
عهد لها مهمة وضع تصور لآفاق تطوير تنفيذ المبادرة
oujda city
مكتب الاتصال
الثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
الخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
الخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
الخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane
» examan normalisé 25 juin 2011
الخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane
» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin
» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
الإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin