منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    كيف يستطيع العبد أن يتلمس أثر حب الله في قلبه ؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    كيف يستطيع العبد أن يتلمس أثر حب الله في قلبه ؟

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:20 pm

    كيف يستطيع العبد أن يتلمس أثر حب الله في قلبه ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يستطيع المؤمن الذي اتخذ من القرآن والسنة منهجاً لحياته أن يتلمس أثر حب الله ورضاه في نفسه، وذلك بطرق مختلفة أهمها رضاه عن الله عز وجل، فمن كان راضياً عن الله عز وجل كان ذلك من أبلغ الدلائل على رضا الله عنه.

    وقد أكّد ابن قيم الجوزية أن العبد يستطيع أن يتلمس أثر حب الله في قلبه في مواطن عديدة منها:
    لموطن الأول: عند أخذ المضجع حيث لا ينام إلا على ذكر من يحبه وشغل قلبه به.
    الموطن الثاني: عند انتباهه من النوم، فأول شيء يسبق إلى قلبه ذكر محبوبه.
    الموطن الثالث: عند دخوله في الصلاة، فإنها محكُ الأحوال وميزان الإيمان... فلا شيء أهم عند المؤمن من الصلاة، كأنه في سجن وغمّ حتى تحضر الصلاة، فتجد قلبه قد انفسح وانشرح واستراح، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال: "قم يا بلال فأرحنا بالصلاة".
    الموطن الرابع: عند الشدائد والأهوال، فإن القلب في هذا الموطن لا يذكر إلا أحب الأشياء إليه ولا يهرب إلا إلى محبوبه الأعظم عنده
    وتزدادالحاجة إلى الثبات في هذا الموطن الأخير لكون المؤمن أشد عرضة للبلاء من غيره منالبشر، خاصة إذا أراد أن يصل إلى الحب المتبادل بينه وبين الله عز وجل
    فوائد حب الله عز وجل
    إن أول فائدة تعود على المؤمن الذي يحبه الله عز وجل هي أن يجعله من عباده المخلصين، فيصرف بذلك عنه السوءوالفحشاء، قال تعالى: "كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين" [يوسف: 24].

    وهذا الإخلاص يحصل للمقربين الذين جاهدوا في الله حق جهاده، أماالمؤمن فينال من هذا الإخلاص على قدر قربه من الله، إلا أن علامات حب الله عز وجلان يجعل الله له المحبة في أهل الأرض، جاء في صحيح مسلم تعليقاً على قوله تعالى: "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّاً " [مريم، 96]. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية: "إذا أحب الله عبداً نادى جبريل: إني أحببت فلاناً فأحبه فينادي في السماء ثم ينزل له المحبة في أهل الأرض"
    ومن فوائد حب الله عز وجلالتي يجنيها المؤمن في الآخرة غفران الذنوب، لقوله تعالى: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم" [آل عمران،31].
    ومنها الفوز والنجاة من عذاب يوم القيامة، يروى أنه سئل يعض العلماء أين تجد في القرآن أن الحبيب لا يعذب حبيبه؟ فقال في قوله تعالى: "وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم؟! بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء) [المائدة، 18]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 1:27 pm