مجموعة من نساء ورجال التعليم : نداء للاسرة التعليمية
خاص بالفقيه بن صالح اونلاين
تعرف بلادنا كباقي بلدان العالم العربي حراكا شعبيا لتحقيق مطالب لطالما نظر اليها على انها احلام غير قابلة للتحقق على ارض الواقع.لكن تبين بالملموس ان الحراك الشعبي غير المتحكم فيه سيما من طرف الاحزاب الفاسدة بامكانه تغليب كفة الكتلة الشعبية الكادحة وفرض شروطها في معادلة الصراع بين المستغلين(بكسر الغين) و المستغلين (بفتح الغين). ونحن كنساء ورجال تعليم لا ينبغي ان نفوت هذه الفرصة التاريخية دون ان ننخرط في هذه المعركة المصيرية ضمن مطالب 20 فبراير ولكن كذلك لتحقيق مطالبنا كفئة مسحوقة ومهمشة.ان الجميع واع بعدالة المطالب واحقيتها لكن انتظار ان يمن علينا الحاكمون بالصدقات هو وهم وسراب.كما ان الجميع مقتنع بفساد النقابات وتامرها على مصلحة الشغيلة حتى ان مهامها انحصرت في الوساطة مع الادارة بما ترمز اليه من سمسرة وتمرير مخططات الدولة ودر المنافع والامتيازات على القيادات البيروقراطية التي وصل معظمها الى سن التقاعد مركزيا وقطاعيا ومحليا ولا زال مصرا على التحكم في دواليب الاجهزة النقابية طبعا لاستدامة الانتفاع المادي والرمزي من الجهاز النقابي على حساب بسطاء المنخرطين او انتهازا لابتعاد موظفي هذا القطاع عن الانخراط اصلا في هذه الدكاكين التابع معضمها لاحزاب لفضها الشعب وتبين لنا الان مدى جبنها وتخاذلها عن المشاركة في حركة العشرين من فبراير
اننا نعتقد ان تاسيس نقابات جديدة ليس حلا و التكتل في فئات محددة لن ياتي بجديد ولن يحقق ملفنا المطلبي في شموليته.من هنا فنداؤنا هذا لا يبتغي فتح دكان جديد ولا فرض اجندة جهة ما على قطاع واسع له من الوعي والذكاء ما يجعله متيقضا لادراك وفهم ابعاد اية مناورة لاعادة انتاج التجارب الفاشلة التي ننتقدها جميعا.من هنا فمبادرتنا لا تتغيى انسحاب المنخرطين من نقاباتهم بل ما نهدف اليه هو خلق حركة تصحيحية من داخل النقابات ومجابهة البيروقراطيات العفنة وعصيان اوامرها متى امكن ذلك
وبامكاننا التحرك من خارج النقابات وحتى ان نفرض عليها سقفا للمطالب سيما ان اغلبيية الموظفين لا تنتمي لاي اطار نقابي وسنضع امامكم هنا جملة من المطالب من باب الاقتراح وهي قابلة للاخذ والرد و النقاش
- سحب بيداغوجيا الادماج فورا والغاء المخطط الاستعجالي حالا
- ترقية كل المستوفين لشروط الترقية باثر رجعي وحذف الشروط المكبلة لعملية الترقي
- تفكيك الاقسام المتعددة المستويات
- الغاء كل التعيينات والتكاليف التي تمت خارج اطار القانون
- اصلاح القانون المنظم للحركة الانتقالية
- دمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية وفرض التعويضات العلاجية مئة في المئة
- دمقرطة مؤسسة محمد السادس عبر انتخاب اجهزتها وعدم مركزة خدماتها في المدن الكبرى
- الغاء اللجان الادارية المتساوية الاعضاء وانتخاب كامل اعضائها ومنحها صلاحيات واضحة
- العودة الى الكتاب الموحد والبرنامج الموحد
- جبر اضرار حملة الشهادات
- تحديد عدد التلاميذ الاقصى داخل الفصل في 30 تلميذا
- الاستاذ يدرس مادة واحدة
- تجهيز المؤسات التعليمية واصلاح ابنيتها
- حذف الساعات التضامنية
- توقيع محضر الدخول يوم 15شتنبر ومحضر الخروج يوم 30 يونيو
- الغاء ما يسمى الاستاذ الكفيل و المرشد وغيرها من الالقاب الفارغة التي يستهدف من ورائها دق اسفين بين اسرة التعليم
- وضع لائحة العطل بالتشاور مع الاساتذة
- اعادة تصنيف المناطق وفق معايير علمية ومتوافق عليها مع المعنيين بالامر
- التعويض عن التدريس بالمناطق النائية
- الرفع الدوري للاجور حسب ارتفاع مؤشر المعيشة
- اصلاح انظمة التقاعد
- عدم المس بالسن القانوني للتقاعد
- تحديد مهام الاعوان وساعات عملهم والرفع من تعويضاتهم
- رفع العراقيل الموضوعة امام الراغبين في متابعة دراستهم
- التعويض عن مراقبة وتصحيح الامتحانات
- حذف المذكرات الاخيرة التي تهم موضوع التقويم
- اعمال المقاربة التربوية في علاقة الاستاذ بهياة التفتيش والادارة
- احداث منصب مساعد المدير بالابتدائي والرفع من تعويضات الاداريين
- اصلاح قانون النقابات بما يحصن استقلاليتها ومهنيتها ويكرس دمقرطتها مع ابعاد المتقاعدين عن تسيير دواليب النقابات وجعل العمل النقابي تطوعيا عبر الغاء الانقطاعات والتفرغات
- فتح مراكز التكوين وتعميم الاستفادة منها امام الجميع
- وضع برنامج اجتماعي للسكن اللائق بعيدا عن جشع المضاربين العقاريين
- تعميم الوسائل التعليمية والتكنولوجيات الحديثة على المؤسسات التعليمية
- احداث السكنيات بالوسط القروي وتزويدها بالماء والكهرباء وايصال الشبكة الطرقية وشبكة الهاتف لكل المؤسسات والاسراع بانجاز المدارس الجماعاتية
تلكم لائحة مطالب اساسية نضعها برسم جميع المدرسين والمدرسات وهي حتما قابلة للاخد والرد حسب تقديرات اسرة التدريس والاهم حسب استعدادهم للتضحية والنضال في سبيل انزال هذه المطالب على ارض الواقع.كما بامكان مدرسي كل منطقة تسطير برنامج محلي حسب خصوصية كل جهة
عن مجموعة من نساء ورجال التعليم
خاص بالفقيه بن صالح اونلاين
تعرف بلادنا كباقي بلدان العالم العربي حراكا شعبيا لتحقيق مطالب لطالما نظر اليها على انها احلام غير قابلة للتحقق على ارض الواقع.لكن تبين بالملموس ان الحراك الشعبي غير المتحكم فيه سيما من طرف الاحزاب الفاسدة بامكانه تغليب كفة الكتلة الشعبية الكادحة وفرض شروطها في معادلة الصراع بين المستغلين(بكسر الغين) و المستغلين (بفتح الغين). ونحن كنساء ورجال تعليم لا ينبغي ان نفوت هذه الفرصة التاريخية دون ان ننخرط في هذه المعركة المصيرية ضمن مطالب 20 فبراير ولكن كذلك لتحقيق مطالبنا كفئة مسحوقة ومهمشة.ان الجميع واع بعدالة المطالب واحقيتها لكن انتظار ان يمن علينا الحاكمون بالصدقات هو وهم وسراب.كما ان الجميع مقتنع بفساد النقابات وتامرها على مصلحة الشغيلة حتى ان مهامها انحصرت في الوساطة مع الادارة بما ترمز اليه من سمسرة وتمرير مخططات الدولة ودر المنافع والامتيازات على القيادات البيروقراطية التي وصل معظمها الى سن التقاعد مركزيا وقطاعيا ومحليا ولا زال مصرا على التحكم في دواليب الاجهزة النقابية طبعا لاستدامة الانتفاع المادي والرمزي من الجهاز النقابي على حساب بسطاء المنخرطين او انتهازا لابتعاد موظفي هذا القطاع عن الانخراط اصلا في هذه الدكاكين التابع معضمها لاحزاب لفضها الشعب وتبين لنا الان مدى جبنها وتخاذلها عن المشاركة في حركة العشرين من فبراير
اننا نعتقد ان تاسيس نقابات جديدة ليس حلا و التكتل في فئات محددة لن ياتي بجديد ولن يحقق ملفنا المطلبي في شموليته.من هنا فنداؤنا هذا لا يبتغي فتح دكان جديد ولا فرض اجندة جهة ما على قطاع واسع له من الوعي والذكاء ما يجعله متيقضا لادراك وفهم ابعاد اية مناورة لاعادة انتاج التجارب الفاشلة التي ننتقدها جميعا.من هنا فمبادرتنا لا تتغيى انسحاب المنخرطين من نقاباتهم بل ما نهدف اليه هو خلق حركة تصحيحية من داخل النقابات ومجابهة البيروقراطيات العفنة وعصيان اوامرها متى امكن ذلك
وبامكاننا التحرك من خارج النقابات وحتى ان نفرض عليها سقفا للمطالب سيما ان اغلبيية الموظفين لا تنتمي لاي اطار نقابي وسنضع امامكم هنا جملة من المطالب من باب الاقتراح وهي قابلة للاخذ والرد و النقاش
- سحب بيداغوجيا الادماج فورا والغاء المخطط الاستعجالي حالا
- ترقية كل المستوفين لشروط الترقية باثر رجعي وحذف الشروط المكبلة لعملية الترقي
- تفكيك الاقسام المتعددة المستويات
- الغاء كل التعيينات والتكاليف التي تمت خارج اطار القانون
- اصلاح القانون المنظم للحركة الانتقالية
- دمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية وفرض التعويضات العلاجية مئة في المئة
- دمقرطة مؤسسة محمد السادس عبر انتخاب اجهزتها وعدم مركزة خدماتها في المدن الكبرى
- الغاء اللجان الادارية المتساوية الاعضاء وانتخاب كامل اعضائها ومنحها صلاحيات واضحة
- العودة الى الكتاب الموحد والبرنامج الموحد
- جبر اضرار حملة الشهادات
- تحديد عدد التلاميذ الاقصى داخل الفصل في 30 تلميذا
- الاستاذ يدرس مادة واحدة
- تجهيز المؤسات التعليمية واصلاح ابنيتها
- حذف الساعات التضامنية
- توقيع محضر الدخول يوم 15شتنبر ومحضر الخروج يوم 30 يونيو
- الغاء ما يسمى الاستاذ الكفيل و المرشد وغيرها من الالقاب الفارغة التي يستهدف من ورائها دق اسفين بين اسرة التعليم
- وضع لائحة العطل بالتشاور مع الاساتذة
- اعادة تصنيف المناطق وفق معايير علمية ومتوافق عليها مع المعنيين بالامر
- التعويض عن التدريس بالمناطق النائية
- الرفع الدوري للاجور حسب ارتفاع مؤشر المعيشة
- اصلاح انظمة التقاعد
- عدم المس بالسن القانوني للتقاعد
- تحديد مهام الاعوان وساعات عملهم والرفع من تعويضاتهم
- رفع العراقيل الموضوعة امام الراغبين في متابعة دراستهم
- التعويض عن مراقبة وتصحيح الامتحانات
- حذف المذكرات الاخيرة التي تهم موضوع التقويم
- اعمال المقاربة التربوية في علاقة الاستاذ بهياة التفتيش والادارة
- احداث منصب مساعد المدير بالابتدائي والرفع من تعويضات الاداريين
- اصلاح قانون النقابات بما يحصن استقلاليتها ومهنيتها ويكرس دمقرطتها مع ابعاد المتقاعدين عن تسيير دواليب النقابات وجعل العمل النقابي تطوعيا عبر الغاء الانقطاعات والتفرغات
- فتح مراكز التكوين وتعميم الاستفادة منها امام الجميع
- وضع برنامج اجتماعي للسكن اللائق بعيدا عن جشع المضاربين العقاريين
- تعميم الوسائل التعليمية والتكنولوجيات الحديثة على المؤسسات التعليمية
- احداث السكنيات بالوسط القروي وتزويدها بالماء والكهرباء وايصال الشبكة الطرقية وشبكة الهاتف لكل المؤسسات والاسراع بانجاز المدارس الجماعاتية
تلكم لائحة مطالب اساسية نضعها برسم جميع المدرسين والمدرسات وهي حتما قابلة للاخد والرد حسب تقديرات اسرة التدريس والاهم حسب استعدادهم للتضحية والنضال في سبيل انزال هذه المطالب على ارض الواقع.كما بامكان مدرسي كل منطقة تسطير برنامج محلي حسب خصوصية كل جهة
عن مجموعة من نساء ورجال التعليم
الثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
الخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
الخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
الخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane
» examan normalisé 25 juin 2011
الخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane
» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin
» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
الإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin