منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
 قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

     قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي Empty قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 03, 2011 6:12 pm




    قراءة في المذكرة 204 للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي



    هناك عدة مؤشرات على تخبط المنظومة التربوية في بلورة رؤية واضحة و متوازنة للتقويم و الامتحانات بالتعليم الابتدائي و في هذا الشأن نذكر المذكرة 204. إن القراءة الأولية لهذه المذكرة التي جاءت لإلغاء ما ورد في سالفاتها المذكرة 174 تدلل على تعقيدها و بالتالي عجز المنظرين في الحقل التربوي على رسم خطة موحدة للتقويم و الامتحانات. كما أن الأطراف المخول لها تبسيط محتوياتها لا تبدي أي استعداد لأداء هذه المهمة في ظل تجاهل حقوقها و غياب تعويضات مخصصة لهدا الغرض.
    في ظل ما ذكر سالفا هذا النوع من المذكرات التي تتساقط عموديا و تباعا على رؤوس الأستاذات و الأساتذة , مؤشر حقيقي عل فشل هذه المنظومة. إن غياب التأطير من جهة و تعقيد محتوى المذكرة من جهة أخرى يؤدي إلى استياء و تدمر كبيرين لدى أسرة التعليم عموما كما يؤدي إلى ارتجال في تطبيق محتوياتها و بالتالي خلل في توحيد التقويم الجزائي المطلوب.
    إن ضبابية المذكرة 204 تكمن في اعتماد عدة أنماط للتنقيط :
    فتارة : الحصول على الحد الأدنى من تقويم الكفايات من صنف "أ" في المحلة الرابعة.
    وتارة أخرى: الحصول على المعدل في تقويم الكفايات من صنف "أ" و "ب" في المرحلة الثالثة والرابعة.
    و تارة أخرى: الحصول على المعدل في نقط المراقبة المستمرة للمرحلة الثالثة و الرابعة و تقويم الكفايات من صنف "أ" و "ب" في المرحلة الثالثة والرابعة.
    و تارة أخرى: الحصول على المعدل في نقط المراقبة المستمرة طيلة السنة و تقويم الكفايات من صنف "أ" و "ب" في المرحلة الثالثة والرابعة.
    ومما يزيدها ضبابية اعتماد تنقيط آخر للمستويات الزوجة أضف إلى ذلك اختلاف المعاملات من مستوى إلى آخر تم اعتماد الفروض بالنسبة للأقسام الزوجية ناهيك عما يصطلح عليه بالأوزان خليط هائل من التقويمات يطرح أكثر من علامة استفهام عن ما الهدف من هذه المذكرة؟

    في رأيي المتواضع إن بلورة برامج تعليمية وطنية هادفة أمر لابد منه و نحن في اشد الحاجة إليه والاقتصار عما يصطلح عليه الكفايات من صنف "أ" أي اللغات و الرياضيات كاف و كفيل بان يكون معيارا حقيقيا للتقويم من خلال فروض بسيطة للانجاز و التخلص من هذاالكم الهائل من التقويمات في الكفايات و الموارد و المواد الدراسية الذي تعرقل السير العادي للتعلم أكثر مما تيسر العملية التربوية كما انه لا يمكن التجاهل أن الأمر يتعلق بأطفال دون العاشرة من العمر. هم في اشد الحاجة إلى تقوية و دعم الجوانب العاطفية و الوجدانية و السوسيو-ثقافية أكثر من غيرها.

    محمد راجي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:55 am