حول إصلاح التعليم، لماذا لانعود إلى ـ إقرأ؟؟17/02/2011
منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي والتعليم في المغرب يعرف
تراجعا مهولا في نتائجه خاصة في الجانب الكيفي. بحيث أصبحنا نسمع كثيرا
مقولة " مستوى صاحب الشهادة الابتدائية في السبعينيات أحسن من مستوى صاحب
شهادة الباكالوريا في التسعينيات وما بعدها ".
ولعل من الأسباب الرئيسية
التي أدت إلى هذا التردي، هو كثرة التجارب التي مورست على المدرسة
العمومية والتي كانت دوما تفضي إلى كوارث دفعت بالدولة في نهاية التسعينيات
إلى تشكيل " اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم " التي خرجت بالميثاق الوطني
للتربية والتكوين الذي كان يهدف إلى إصلاح التعليم وإخراجه من أزماته خلال
العشرية الأولى من الألفية الثالثة. لكن بعد مرور تسع سنوات من تطبيق
الميثاق تبين للمسؤولين على الدولة بأن الأهداف المسطرة لازالت بعيدة
المنال، فبادروا بشكل انفرادي إلى إخراج مسرحية جديدة سموها " البرنامج
الاستعجالي " تهدف إلى بلوغ الأهداف التي عجزوا عن تحقيقها (خلال 10 سنوات
في ظرف 3 سنوات 2010) وضخوا لها ميزانية بالملايير.
ومن تجارب هذا
البرنامج بيداغوجية الإدماج التي عممت هذه السنة على التعليم الإبتدائي و
بدأ تنزيلها بالإعدادي . وحسب مجموعة من أساتذة التعليم الإبتدائي يتبين
بأنها قاصمة ظهر التعليم الإبتدائي و بالتالي الضربة القاضية للتعليم
ببلادنا . بكل صدق أقول للمسؤولين عن قطاع التعليم ببلادنا : ما دمتم
تجربون فلماذا لا نعود ،و لو من باب التجربة ، إلى بيداغوجية "إقرأ" التي
كونت أغلب الأطر التي تسير المغرب الآن من أساتذة و مهندسين و أطباء ...
فهي أولا غير مكلفة ماديا لا للدولة و لا للآباء، وبدون شك ستكون نتائجها
إيجابية لأنها وليدة الثقافة المغربية.
هل سيكون للمسؤولين الجرأة على
بداية التجربة ؟ أو أن الإملاءات الخارجية ستمنعهم من ذلك ؟ وفي الختام
رحمه الله أستاذ الأجيال أحمد بوكماخ .
oujda city
محمد العثماني
منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي والتعليم في المغرب يعرف
تراجعا مهولا في نتائجه خاصة في الجانب الكيفي. بحيث أصبحنا نسمع كثيرا
مقولة " مستوى صاحب الشهادة الابتدائية في السبعينيات أحسن من مستوى صاحب
شهادة الباكالوريا في التسعينيات وما بعدها ".
ولعل من الأسباب الرئيسية
التي أدت إلى هذا التردي، هو كثرة التجارب التي مورست على المدرسة
العمومية والتي كانت دوما تفضي إلى كوارث دفعت بالدولة في نهاية التسعينيات
إلى تشكيل " اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم " التي خرجت بالميثاق الوطني
للتربية والتكوين الذي كان يهدف إلى إصلاح التعليم وإخراجه من أزماته خلال
العشرية الأولى من الألفية الثالثة. لكن بعد مرور تسع سنوات من تطبيق
الميثاق تبين للمسؤولين على الدولة بأن الأهداف المسطرة لازالت بعيدة
المنال، فبادروا بشكل انفرادي إلى إخراج مسرحية جديدة سموها " البرنامج
الاستعجالي " تهدف إلى بلوغ الأهداف التي عجزوا عن تحقيقها (خلال 10 سنوات
في ظرف 3 سنوات 2010) وضخوا لها ميزانية بالملايير.
ومن تجارب هذا
البرنامج بيداغوجية الإدماج التي عممت هذه السنة على التعليم الإبتدائي و
بدأ تنزيلها بالإعدادي . وحسب مجموعة من أساتذة التعليم الإبتدائي يتبين
بأنها قاصمة ظهر التعليم الإبتدائي و بالتالي الضربة القاضية للتعليم
ببلادنا . بكل صدق أقول للمسؤولين عن قطاع التعليم ببلادنا : ما دمتم
تجربون فلماذا لا نعود ،و لو من باب التجربة ، إلى بيداغوجية "إقرأ" التي
كونت أغلب الأطر التي تسير المغرب الآن من أساتذة و مهندسين و أطباء ...
فهي أولا غير مكلفة ماديا لا للدولة و لا للآباء، وبدون شك ستكون نتائجها
إيجابية لأنها وليدة الثقافة المغربية.
هل سيكون للمسؤولين الجرأة على
بداية التجربة ؟ أو أن الإملاءات الخارجية ستمنعهم من ذلك ؟ وفي الختام
رحمه الله أستاذ الأجيال أحمد بوكماخ .
oujda city
محمد العثماني
الثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
الخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
الخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
الخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane
» examan normalisé 25 juin 2011
الخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane
» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin
» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
الإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin