منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
التربية والديموقراطية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التربية والديموقراطية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    التربية والديموقراطية  Empty التربية والديموقراطية

    مُساهمة  Admin الخميس فبراير 17, 2011 4:25 am

    التربية والديموقراطية عملتان
    متلازمتان،ويصعب فصل الواحدة عن الاخرى.إن غياب الديموقراطية في المجتمع
    يحرف مسار النظام التربوي ويخرجه عن سكته ويعرقل بلوغ الأهداف
    السامية النبيلة للتربية .التربية ليست كائنا يتيما مفصولا عن محيطه
    ولا نظاما مستقلا بذاته، بل جزءا من نسق كلي هو النظام السياسي
    الثقافي_ الإجتماعي _الإقتصادي…


    الديموقراطية تبني المؤسسات
    وتحميها وتقضي على النوازع والأهواء الشخصيةالرامية إلى الإستيلاء عليها
    وتقزيمها،وبفضلها يغدو معيار الكفاءة والإستحقاق هو الفيصل في تولي
    المسؤوليات وولوج المناصب.لا يستطيع سائق قطارمثلا لا تتوفر فيه
    المواصفات المطلوبة الوصول بقطاره بأمان إلى وجهة مجهولة ومسارها محفوف
    بالمخاطر ومليئ بالتحديات.إن قوة النظام التربوي في قوة مؤسساته
    وسيادة روح الدمقرطة فيه وفي قدرته على انتداب الشخص المناسب للمنصب
    المناسب في الزمن المناسب.الدمقرطة تشعر كل مسؤول بجسامة مسؤوليته
    ،وتحسه بالقوة الأخلاقية والقانونية للواجب.تعلم الشخص احترام المنصب
    والمؤسسة عوض الخوف الأعمى من الرئيس .
    النظام التربوي الديموقراطي تعبير عن الإرادة الحقيقية للشعب في
    العدالة وتكافؤ فرص التعلم ومجانيته ومحاربة التعليم النخبوي الهادف إلى
    الإقصاء وإعادة الإنتاج الطبقي.كما يحدد الحاجات الحقيقية الانية
    للمجتمع ويرسم له أفقا مستقبليا رحبا متجردا عن المصالح الفئوية أو
    السياسية الضيقة …
    المناخ الديموقراطي بالنسبة للمدرس مثلا باعتباره ركيزة محورية في
    النظام التربوي هو بمثابة الأوكسجين الذي بفضله يستطيع أن يحيا
    ويفرض وجوده بشكل فعلي ،ويزوده بشحنة نفسية وقوة معنوية كبيرة من
    أجل البذل والعطاء.إن المدرس _ولو كان كفؤا_ إذا كان يحس بالحكرة
    والتهميش وغياب العدالة والحيف الإجتماعي والإقصاء الممنهج وسيادة ثقافة
    الكولسة والتعتيم في تدبير الملفات التي تخصه ،وإذا كانت العصا
    الغليضة مسلطة على رقبته باستمرار فلن يستطيع بذل الشيء الكثير ولن
    تستطيع أعتى قوة إرغامه على ذالك.
    الديموقراطية بدورها لا وجود لها في غياب التربية،فلا وجود لمجتمع
    ديموقراطي وأبناؤه أميون،يقول محمد بوبكري:”لا تتعايش الديموقراطية مع
    الجهل إلا إذا كانت قائمة على الكذب والتضليل ،ولا تتفق الحياة
    البرلمانية مع الجهل إلا إذا كانت قائمة على العبث …والديموقراطية
    تعني من بين ما تعنيه تثقيف المجتمع حتى يكون بوسعه أخذ أموره بحزم
    وتصريفها عن دراية وبصيرة وحتى يصبح في مأمن من أي تضليل ،ولا ينقاد
    إلى الشر كلما دفعه إليه” .


    الجهل إذن عدو الديموقراطية
    وعقبتها الكأداء .فلا يستقيم المسار الديموقراطي للمجتمع إذا كان
    مواطنوه أميون ،هذا دون الحديث عن الجهل المركب أو الوعي المعلب
    ،فكثير من أبناء النخبة المثقفة يشكلون جزءا من الإشكال الديموقراطي
    وليس الحل .فهؤلاء اللذين يساهمون في إجهاض الديموقراطية متعلمون
    وخريجو جامعات ومعاهد عليا لكنهم هم من يتفننون في استعباد الجهلاء وفي
    نشر الافات الإجتماعية كالرشوة والزبونية…
    غياب الثقافة المضادة
    التي من المفروض أن تكون غاية من غايات النظام التعليمي تساهم كذالك
    سلبيا في إنجاح الديموقراطية .يقول هربرت أشيللر :”يزعم المضللون أن نظام
    التعليم بدءا من مرحلته الإبتدائية حتى مستوى الجامعة ،يخلو تماما من أي
    غرض أيديولوجي مقصود.ومع ذلك فلا بد من أن يعكس الناتج النهائي
    للعملية التربوية ما تم تعلمه”.
    الجهل عبودية والتحرر منه بشكليه :البسيط والمركب هو السبيل الوحيد
    الأوحد لبناء المجتمع الديموقراطي .المواطن الواعي الحر إذن هو الذي يصنع
    الديموقراطية كما تصنعه هذه الأخيرة بدورها في علاقة جدلية…



    بقلم الاستاذ رشيد أوخطو
    جريدة الشرق التربوي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 9:13 pm