منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
 المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

     المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة Empty المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة

    مُساهمة  Admin الجمعة مايو 06, 2011 5:46 pm

    سوس: المفتشون يطالبون بارجاء العمل بالمذكرة 204 الى حين توفر آليات تنفيذ ملائمة


    بــيـــان

    على اثر صدور المراسلة الأكاديمية رقم 1701/ 11 المؤرخة في 15- 03 - 2011 و التي تنص على ضرورة الالتزام بمجموعة من المحددات في تهيئ الامتحان الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية ، أهمها جعل على اثر اتصال العديد من السادة المفتشين بالمكتب الجهوي في هذا الشأن ؛ و بعد تدارس الوثيقتين معا باستحضار سياق و ملابسات تنزيلهما ، وقف هذا الأخير بصددهما على مجموعة من اكراهات الاجراة و الاختلالات الجوهرية التي يمكن إجمال أهمها فيما يلي :

    - إقرار العمل بالنمط الجديد للتقويم في جميع مستويات المدرسة الإبتدائية وفق المذكرة 204 (المتأخر صدورها أصلا) ، قرار جد متأخر، خلق ارتباكا واضحا في آلية التقويم خلال السنة الحالية.

    - عدم استفادة شريحة واسعة من الأساتذة بالجهة، إلى حد الساعة من التكوين في بيداغوجيا الإدماج سيحول دون تطبيقهم الفعال لآليات التقويم الجديد.

    - إجراء تقويم الاسدوس الأول وفق النظام القديم ، يطرح إشكالية مصداقية التقويم السنوي في حالة ما إذا تم اعتماد النمط الجديد في الاسدوس الثاني .

    - التأخر المسجل في تزويد المؤسسات بالعدة اللازمة لتفعيل بيداغوجيا الإدماج من كراسات الوضعيات و دلائل الإدماج أثر بشكل جلي على السير العادي لهذه العملية.

    - وجود اختلاف بين دفاتر مسك نتائج المراقبة المستمرة و مقتضيات المذكرة 204 من حيث كيفية التعامل مع مختلف أنماط التقويم ( الموارد و الكفايات) .

    - مراهنة المذكرة 204 على التحكم في الكفايات الشفوية للغات كأحد مقاييس النجاح أمر صعب الأجرأة بسبب غياب الرصيد اللازم من الوضعيات المتكافئة لتقييم مكتسبات مجموع متعلمي الفصل الواحد ، على الأقل.

    - إقرار نفس المذكرة الانتقال المشروط بالدعم في السنوات الفردية بالنسبة لكل تلميذ غير مستوف لشروط التصنيف ضمن الفئات الأربع، يعتبر إجراء مشوبا الكثير من الالتباس في غياب:

    الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد http://www.***********/vb/showthread.php?p=375727

    . تحديد نوعية هذا الدعم: هل هو مدمج أم خاص، داخلي أم خارجي، جزئي أم عام....؟

    .ضبط توقيته ومدته، مع العلم أن انطلاق تفعيل المنهاج الجديد يتم منذ الأسبوع الأول من السنة الدراسية .وعليه فكيف يمكن لهذا التلميذ - و الحالة هذه - الاستفادة في نفس الوقت من الدعم و الدروس، و كيف سيتأتى للأستاذ أن يجمع بين هاتين العمليتين في نفس الآن ؟

    . توضيح كيفية التعامل مع هذا الانتقال المشروط في حالة عدم استفادة التلميذ من الدعم لسبب من الأسباب ( مرض التلميذ نفسه – عدم توفر الأستاذ في بداية السنة أو غيابه لظرف ما.....)، هل سيتم الاحتفاظ به في مستواه الجديد أو إرجاعه إلى مستواه القديم ليكرره؟

    وبما أن هذه الاكراهات التنظيمية و الاختلالات الجوهرية قد تجعل أمر تطبيق هذا النمط الجديد من التقويم هذه السنة محفوفا بالكثير من المخاطر القمينة بضرب هذه التجربة الجديدة في مهدها ،سواء بإفقادها مصداقيتها كآلية موضوعية للتقويم من جهة أو بالمساس بمبدإ تكافؤ الفرص كأهم حق يجب أن تكفله لكافة المتعلمين من جهة ثانية ، فان المكتب الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بسوس ماسة درعة يهيب بالمسؤولين إرجاء العمل بالنمط الجديد للتقويم إلى حين توفر الشروط الإجرائية و التربوية اللازمة لتفعيله على الوجه الأمثل.

    الكتابة الجهوية
    البيان أصدرته نقابة مفتشي التعليم : فرع جهة سوس ماسة درعة
    الجريدة الاليكترونية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 10, 2024 12:44 pm