منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا) Empty كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا)

    مُساهمة  Admin الجمعة فبراير 18, 2011 2:05 pm

    كثرة الاستثناءات بوزارة التربية الوطنية وغياب نظام أساسي متماسك (الترقية بالإجازة نموذجا)

    رضوان الرمتي-الحوز
    التربية نت 18.02.2011

    لكل
    من شاء أن يعرف نماذج من مشاكل نساء ورجال التعليم فيكفيه أن يزور مقر
    وزارة التربية الوطنية التي أصبحت محجا لكل المظلومين من الفئات المكونة
    للقطاع...


    وسبب
    ذلك بكل اختصار هو غياب نظام أساسي متماسك ومتكامل يستوعب كل الفئات ويحل
    كل الإشكالات آنذاك يمكن أن يكون الاستثناء ناذرا ،خلافا لما وقع الآن حيث
    كثرت الاستثناءات حتى أصبحت هي الأصل وغابت معها الحقوق وكثرت معها
    الاحتجاجات...


    إن
    نساء ورجال التعليم منحوا فرصة كافية لما يسمى بالحوار فمنذ2003إلى 2007
    أفرز هذا الحوار اتفاقا(سمي باتفاق فاتح غشت) تضمن بعض النقط اعتبرت الحد
    الأدنى من المطالب لكن ومع كامل الأسف ولحدود الساعة مس فقط بعض الجوانب
    البسيطة (كالتعويضات الهزيلة لأوراق التصحيح بالابتدائي والتي لا
    تتجاوز50درهما في السنة في أحسن الأحوال أو تعويضات المديرين مقابل مهام
    جسيمة...)


    وهذا
    يدل على غياب إرادة حقيقية لحل المشاكل التي تفرض نفسها بشكل يومي والتي
    طال معها الانتظار وفقد معها الأمل حتى سئم الجميع مصطلح الحوار وحاولت
    الوزارة إفراغه من معناه ومحتواه.


    فعلى
    سبيل المثال نضال المجازين الأخير كان ضرورة حتمية فقد انتظر هؤلاء أو
    جلهم منذ 13فبراير2008 للترقية بالشهادة الجامعية إسوة بزملائهم السابقين
    حيث كانت الترقية بالإجازة دون قيد أو شرط حسب المادة108 من النظام الأساسي
    وقيدته بمدة5سنوات إلا أن اتفاق فاتح غشت فتح هذه الإمكانية بصيغة فضفاضة
    وتحتمل كل التأويلات(العمل على اعتماد الترقية بالشهادات الجامعية؟؟؟)، لكن
    الوزارة أعلنت مباراة وحددت مناصب محصورة في 2200لسلكي الابتدائي
    والإعدادي بينما عدد المعنيين يتجاوز ذلك بكثير ما أجج الوضع وصب الزيت على
    النار وفند بشدة ما كانت يروج أن المباراة شكلية؟


    فهنا يطرح السؤال :هل لو بقي المعنيون في منازلهم وفي مقرات عملهم سيضمنون حقوقهم؟

    الجواب كلا وألف لا ...فبنضالهم أرغموا الوزارة على تأجيل المباراة وترقيتهم بقرار استثنائي. وهذا له دلالات منها:

    1ـ أن النضال أفضل وأنجع من الحوار فأسبوع اعتصام خير من حوار عقد من الزمن...

    2ـ أن هذه المباراة ستؤجل للأفواج اللاحقة إن لم تكن مناضلة أما إن كانت مناضلة فستؤجل لمن بعدهم وهكذا وهذا منطق الوزارة الصريح...

    3ـ أن من لديه مشكلة فإن الوزارة لا تستجيب إلا تحت ضغط ونضال أما الملتمسات والمقترحات والحوارت فليس هذا وقتها.

    4ـ أن من استفاد سيستفيد باستثناء وهذا ضرب كبير وواضح لمبدأ تكافؤ الفرص.

    5ـ أن القوانين والتشريعات و الحقوق تتدهور بدل أن تتطور.


    أن هذا القطاع يعيش هوة كبيرة بين النظريات التربوية التي تتوخى المثالية
    وبين القوانين والتشريعات التي لازالت غير مستقرة وغير واضحة.


    7ـ على المتضررين من كل الفئات أن يلتحقوا بمقر الوزارة لأن هناك انفلاتا في الحوار.

    8ـ أن أمام مبنى الوزارة هو الذي يصنع القرار.

    9ـ أن التمرن على ترديد الشعارات وكتابة اللافتات ضرورة ملحة لكل متضرر.

    10ـ أن بعض الفئات ستلتحق قريبا أمام مبنى الوزارة.

    وفي
    الختام لا أجد إلا أن أعزي نظامنا الأساسي ثم لا أجد إلا أن أقول لوزارتنا
    قد خلطي كل الأوراق وأفقدتنا الثقة في ضمان حقوقنا وهذا سيكلف القطاع
    الشيء الكثير وسينعكس لامحال على القطاع فظلم الأستاذ ظلم للمتعلم.


    أما إصدار بلاغات للاستغراب عند الإعلان عن الإضرابات في ظل كل هذه المشاكل فهو عين الغرابة.

    وآخر
    ما أختم به هو أننا نلتمس من الوزارة أن ترقي أساتذتنا الذين اشتغلوا منذ
    السبعينات والثمانينيات ولازالوا في السلم التاسع...آه لقد نسيت أن
    الوزارة لا تؤمن إلا بالنضال فلا ملتمس ولا اقتراح...


    لقد ضاع حق ليس وراءه طالب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 8:43 pm