منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
مفهوم المدرسة ومشروعها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    مفهوم المدرسة ومشروعها

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    مفهوم المدرسة ومشروعها Empty مفهوم المدرسة ومشروعها

    مُساهمة  Admin السبت يناير 01, 2011 6:38 pm

    مفهوم المدرسة: هي مؤسسة تربوية تعليمية تتميز ببناء و هيكــل حضــــــاري و مقاييس عالمية بحيث تلـــم بكــل الاطــوارالتـعـليميــــــــة و الخصائص الترفيهيــــة فالى جانب قاعات التدريس توجـــــــــــــــــــــد الفسحــــــــــــة و الادارة ... فلكل بلــد نظرته لتهيئةالمدرسة حســــــــب درجـــــــــة تطوره و امكانياته و هي وسط يجمع بين جيلين ، جيــــــل راشد يسهر على تربية و تثقيف جيل آخر في طور النمو يحتاج مـــــن الخبرات ما تعده لبناء مستقبله و تطوير امته .
    ان تبادل المعارف بين الجيلين يكون خاضعا لضوابط اجتماعـــــيــــــة و اخلاقية يوفرها الجو المدرسي. ويجد الجيل الراشد نفسه أمام تحديات تتطلب منه وضع استراتيجيات من أجل التكفل بــ :
    ـ متطلبات المناهج الجديدة .
    ـ حاجيات التلاميذ المتزايدة .
    ـ المستجدات العلمية والتكنولوجية . الى جانب رهانات تخص التكفل بــ :
    ـ تطبيق الاصلاحات .
    ـ التحكم في تكنولوجيات المعلومات والاتصال .
    ـ التحكم في البيداغوجيا الجديدة .
    ـ التمكن من طرائق التدريس .
    ـ تحسين الآداء وترقية النتائج المدرسية .
    وهذا العمل الجبار لا يتم الا في اطار مخطط تربوي متناسق يتميز بالآنسجام والتكامل و وضوح الأهداف والقابلية للملاحظة والقياس والتقييم والتقويم والاصلاح , والمتمثل في مشروع المؤسسة . فما معنى مشروع المؤسسة ؟ .
    ـ تعريف مشروع المؤسسة ـ
    مشروع المؤسسة هو خطة تفرض نفسها بدافع الحاجة الى الارتقاء من حالة او وضع قائم الى حالة او وضع مرغوب فيه , ومن مميزات هذه الخطة أنها تتصف بالشمولية والتكاملية بين عناصر متناسقة تسعى الى تحقيق الأهداف التي حددتها المؤسسة لنفسها وذلك بعد تشخيص محكم وضبط دقيق للأمكانيات المادية والبشرية وترتيب للأولويات مع مراعاة الوسط المدرسي والمحيط الخارجي كما يحدد الأدوار والمسؤوليات بين الأفراد حيث يكون التلميذ فيه هو المحور الأساسي والمستفيد الأول لان الرهان يتمثل في القضاء على الفشل المدرسي والأرتقاء بالنتائج المدرسية كما ونوعا .
    02

    ولبناء مشروع المؤسسة يجب التقيد بـالشروط اللازمة لبنائه والمتمثلة في :
    ـ مراعاة الأهداف الوطنية للتربية .
    ـ مراعاة خصوصيات المؤسسة ومميزاتها .
    ـ واقعية الأهداف وقابليتها للآنجاز .
    ـ وضوح العمليات .
    ـ توظيف المؤشرات .
    ـ مراعاة الامكانيت البشرية والمادية .
    ـ مراعاة النصوص التشريعية والتنظيمية .
    ـ تشخيص وضعية المؤسسة وذلك بجمع المعطيات المتعلقة بــ:
    ـ الهياكل ـ التجهيزات ـ الوسائل التعليمية ـ التلاميذ ـ هيئة التدريس ـ التأطير التربوي والاداري وعمال الخدمات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 12:14 pm