منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.

منتدى الحياة المدرسية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بهيئة التدريس - دورة شتنبر 2013
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane

» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane

» examan normalisé 25 juin 2011
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane

» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin

» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات Empty التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات

    مُساهمة  Admin الأربعاء أبريل 20, 2011 5:08 am

    التعليم المغربي بين فشل المخططات و تحديد المسؤوليات



    أصبحنا لشدة معاناتنا من التعليم السيئ و الذي تصدرنا به أواخر الدول في الترتيب العالمي مؤخرا نبحث عن أنجع الحلول و الخطط المختلة للمصادر دون وعي منا هل هي المطلوبة لحل الإشكاليات التي نعاني منها أو نحتاج إلى بديل أخر عن هذه الحلول فأصبحت وزارتنا العزيزة تأتينا من شتى الجهات بخطط و مخططات كيفما كان تسميتها المهم غايتها الأساسية هي الإصلاح، و في كل مرة تقع الوزارة في أخطاء كثيرة و الإشكالية أن هذه الأخطاء لها نفس الطابع و الأصل فيها أنها راجعة إلى ثلاث مصادر أساسية:
    ·التخطيط : و هنا علين أن نتحدث عن شكلين أساسيين من هذا التخطيط الأول له طابع تطبيقي فوري أي التخطيط العملي و الميداني و العلمي للوصول للإنجازات المطلوبة و إلى النهايات المرجوة بنتائج جيدة و ملموسة. أما الشكل الثاني من التخطيط فهو على المدى البعيد أي التخطيط و وضع احتمالات مستقبلية على أساس مجموعة من المعلومات المتوفرة و الظروف التي نتواجد فيها لتفادي المشاكل المتوقعة و كذلك الاستعداد لها بحلول منطقية و كذلك تسطير سياسات طويلة الأمد من أجل تحسين الجودة في القطاع
    ·التدبير السيئ للموارد البشرية : إن مشكل الموارد البشرية في القطاع راجع إلى العديد من المشاكل التي هي في الأساس بسبب التسيير الفاشل الذي ينبني أساسا على المصلحة الفردية فقط فطغت الرشوة المحسوبية و سوء التدبير في هذا الجانب على الموظفين بل أصبحت طريقة سهلة يتبعها العديدين لتحسين وضعيتهم الإدارية، و هذا المشكل لهو مجموعة من المظاهر كالحركة الوطنية{عدم التصريح بالمناصب الشاغرة أو المحتملة} مثلا بأشكالها المختلفة كالحركة الاستثنائية {التحاق بالزوج و حالات اجتماعية و تبادلات} و كذلك من الضروري أن نذكر هنا تعيينات خريجي المراكز و المدارس العليا و التي تطالها العديد من الشوائب فأبناء الشعب في الجبال و أبناؤهم في أول سنة يدخلون المدن و هناك ظواهر أخرى في هذا الجانب كالتكليفات بالمهام في الثانويات و الإعداديات و الإدارات تحت عذر سد الخصاص { و لو كان هذا حقيقة لقاموا بإعلان مباريات لهذه المناصب و فك المشكل بشفافية} و أكبر المصائب التي أحدثتها الوزارة هو سلسلة التعيينات المباشرة للمعطلين في هذا القطاع الحساس دون تكوينات مسبقة و حتى إذا كانت فهي فاشلة تماما بل ما زاد المشكل هو تعيينها لهم في السلم العاشر و منع أناس أفنو عمرهم في التعليم من الترقية بنفس الشهادة التي عين بها المعطلون
    ·الصمت الرهيب لموظفي القطاع: أصبح الموظف في هذا القطاع خائفا من كل شيء و صمت الجميع دليل على ذلك و هناك من يمكن أن يعتبره تجاهلا و ليس بخوف و لكنني أقول أنه خوف نظرا لتهرب العديد من موظفي القطاع الذين يعول عليهم أن يغيروا الفكر البركماتي في المجتمع المغربي و الذي أصبح عادة سيـئة جدا و هذا الصمت له تجليات و مظاهر كثيرة{ الصمت على مخططات الوزارة الفاشلة و الهروب من العمل النقابي و حضور الجموع العامة فالواحد منا لا يعرف النقابة إلا إذا وجد نفسه في مشكل أو يحتاج وثيقة خاصة تستلزم تدخل النقابة و هذا التهرب هو ما ساهم في نقل المسؤولية النقابية إلى أشخاص انتهازيين و لهم أهداف خاصة و لا يهمهم أحد في القطاع إلا من كان مؤمنا منهم فلا يجب تعميم الكلام} و أصبح الوزارة تنهج خطة خطيرة نجحت إلى مستوى معين و هي تشويه صورة المعلم و الأستاذ أيا كانت تسميته فأصبح اللوم الوحيد و السبب الوحيد لفشل التعليم هم رجاله و نساؤه و لكن من منظور الوزارة و الشكل الذي تريد إيصاله للمجتمع و هو الموظف الكسول الذي لا يهمه إلى الزيادة في الأجور و ربح أيام العطل بل و نجحت الوزارة في هذا الأمر و أصبح الناس يتهمون موظفي القطاع بهذه التهم و ينسبون لهم فشل التعليم فأصبح النضرة لهم عنصرية نوعا ما بل أصبح القطاع في مكوناته يعاني من العنصرية و الغيرة في نفس الوقت{ أنا أستاذ ماشي معليم_ أن عندي الإجازة_ فلان نتاقل بالمعارف_ ........} فبدء البعض يبحث لنفس عن أعذار ليخرج نفسه من دائرة الاتهام أمام الناس و أمام الزملاء. فأصبح نساء و رجال التعليم يلقون اللوم على النقابة و الوزارة و مختلف مكونات المجتمع و يتهربون من مسؤوليتهم تجاه الوضع الذي وصل إليه القطاع
    المرحلة المهمة التي وصل إليها المغرب من تحولات سياسية و إيديولوجية تستلزم من رجال و نساء التعليم الإتحاد و اتخاذ إجراءات منطقية للوصول للأهداف المطلوبة و هي التعليم الجيد و المناسب للمغرب و المواطن المغربي و تحسين وضعية الموظفين في هذا القطاع ولكن الخطوة الأولى قبل أي اقتراحات هي تحديد المسؤوليات في فشل التعليم في البلاد و من وجهة نظر معيين تقع مسؤولية الفشل كاملة على نساء و رجال التعليم بسبب صمتهم و تطبقهم الأعمى لكل ما يصدر من الوزارة الوصية من خطط و مذكرات و مراسيم فكان من الممكن ظهور الشجاعة التي نراها الآن في مختلف الفئات رغم تشتتهم أن تظهر مند عقود مع بدء سلسلة الإصلاحات الفاشلة
    كما تظهر مسؤولية رجال و نساء التعليم في التهرب الدائم من المسؤولية النقابية و العمل النقابي فأصبح هذا الأخير بين أيدي من لا يستحقونه و هذا ما أوقد النقابات الثقة التي كانت تملكها و أدى أيضا إلى ظهور العديد من الأشكال التنظيمية الجديدة كالتنسيقيات و اللجان و حتى نقابات جديدة و أشير فقط أنني عندما أتحدث عن رجال و نساء التعليم فهنا أخص بالذكر الأساتذة و المفتشين و المدريين و الملحقين التربويين و المقتصدين و .....
    أما من جهة أخرى فيمكننا التحدث عن المسؤولية الكاملة للمواطن و المجتمع الذي يقبع في صمته الغريب رغم هذا الظلم الذي يطال أبناء الشعب و الحكرة التي نعاني منها مند سنين طويلة و لا يمكن أن ننسى أن هذا الشعب هو من صوت بطريقة أو بأخرى على أحمد اخشيشن و غيره و أوصل أمثالهم إلى البرلمان لتسيير الأمة
    أتمنى أن تصل بلادنا إلى بر الأمان و تخرج من هذه المتاهة أجلا أو عاجلا
    و الله ولي التوفيق
    عالي عبيدا أستاذ التعليم الابتدائي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:17 am