العدد الأول من رسالة التعليم المدرسي
رجاء العمري
التربية نت : 04 - 05 - 2011
منذ انطلاق عشرية إصلاح نظام التربية والتكوين ببلادنا مع بداية القرن 21، وإعطاء نفس جديد لتسريع وتيرته مع البرنامج الاستعجالي لفترة 2009-2012، ما فتئت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي- قطاع التعليم المدرسي، تبذل مجهودات كبيرة للتواصل حول هذا الإصلاح وتعبئة مختلف الفاعلين حول إصلاح المدرسة المغربية.
وقد أفضت العمليات التواصلية والتعبوية، على مختلف مستويات القطاع، إلى نتائج إيجابية، أصبحنا نلمس بفضلها، من خلال معاينتنا لما أضحت عليه أوضاع المدرسة المغربية، وعيا عميقا لدى الجميع بأهمية وراهنية ورش إصلاح المدرسة المغربية، وإيمانا راسخا بأن هذا الشأن هو شأن الجميع وليس شأنا خاصا بوزارة التربية الوطنية فقط.
وتشكل السنة الحالية منعطفا هاما وحاسما في زمن البرنامج الاستعجالي استنادا إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة، رفعت من مستوى الدينامية التربوية التي أفرزتها هذه الحصيلة، الشيء الذي يتطلب منا الانتقال إلى السرعة القصوى في الإنجاز، خاصة على مستوى التواصل والتعبئة حول المدرسة للحفاظ على الالتفاف والدينامية و التعبئة الملحوظة في الميدان حول المدرسة العمومية.
وفي هذا السياق، ارتأينا إصدار “رسالة التعليم المدرسي” كأداة تواصلية جديدة، في شكل رسالة إخبارية إلكترونية، تصدر شهريا، في انتظار صدور أدوات تواصلية أخرى مكتوبة في القريب العاجل، تسعى إلى تزويد منخرطيها ممن يهتمون بشأن التربية والتكوين، بالأخبار والمعطيات والمعلومات، حول مواضيع وقضايا تهم قطاع التعليم المدرسي وتعرفهم بالتدابير الإصلاحية لنظامنا التربوي، التي يتم إرساؤها لفائدة المتعلمات والمتعلمين داخل المدرسة المغربية، ومن ثمة تعميق النقاش والحوار المتواصل والدائم الذي تعرفه المنظومة حول الإصلاح والمدرسة المغربية.
فمزيدا من الالتفاف والدينامية و التعبئة لبناء مدرسة الغد، نستحضر فيها أهمية موقع المدرسة في تربية الناشئة وتأهيل الأجيال لصناعة المستقبل الذي نريده لبلدنا.
محتويات العدد:
+ مشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج:
تُعد بيداغوجيا الإدماج إطارا منهجيا لأجرأة المقاربة بالكفايات، أي أنها تُقيم ترابطا، من جهة بين التوجهات والاختيارات التي يتبناها نظام تربوي معين، والتي تُترجم إلى خطوات تعليمية أو تعلمية أو تقويمية مناسبة، ومن جهة ثانية بين الممارسات البيداغوجية التي توضحها تلك الخطوات…التفاصيل
+ تقويم التعلمات وفق بيداغوجيا الإدماج:
تتحد مبادئ نظام التقويم التربوي وفق بيداغوجيا الإدماج بناء على التوجهات الكبرى للميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج الاستعجالي…التفاصيل
+ مذكرات صدرت حول إرساء بيداغوجيا الإدماج:
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، في إطار مشروع البرنامج الاستعجالي E1P8
القاضي بتجديد النموذج البيداغوجي، مذكرة وزارية تحت رقم 174 بتاريخ 8 نونبر 2010 …التفاصيل
+ أهم أنشطة شهر أبريل 2011
من11 أبريل إلى 29 منه…التفاصيل
http://www.men.gov.ma/Lettres%20dinformation/agenda_avril_pedag_integration.aspx
رجاء العمري
التربية نت : 04 - 05 - 2011
منذ انطلاق عشرية إصلاح نظام التربية والتكوين ببلادنا مع بداية القرن 21، وإعطاء نفس جديد لتسريع وتيرته مع البرنامج الاستعجالي لفترة 2009-2012، ما فتئت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي- قطاع التعليم المدرسي، تبذل مجهودات كبيرة للتواصل حول هذا الإصلاح وتعبئة مختلف الفاعلين حول إصلاح المدرسة المغربية.
وقد أفضت العمليات التواصلية والتعبوية، على مختلف مستويات القطاع، إلى نتائج إيجابية، أصبحنا نلمس بفضلها، من خلال معاينتنا لما أضحت عليه أوضاع المدرسة المغربية، وعيا عميقا لدى الجميع بأهمية وراهنية ورش إصلاح المدرسة المغربية، وإيمانا راسخا بأن هذا الشأن هو شأن الجميع وليس شأنا خاصا بوزارة التربية الوطنية فقط.
وتشكل السنة الحالية منعطفا هاما وحاسما في زمن البرنامج الاستعجالي استنادا إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة، رفعت من مستوى الدينامية التربوية التي أفرزتها هذه الحصيلة، الشيء الذي يتطلب منا الانتقال إلى السرعة القصوى في الإنجاز، خاصة على مستوى التواصل والتعبئة حول المدرسة للحفاظ على الالتفاف والدينامية و التعبئة الملحوظة في الميدان حول المدرسة العمومية.
وفي هذا السياق، ارتأينا إصدار “رسالة التعليم المدرسي” كأداة تواصلية جديدة، في شكل رسالة إخبارية إلكترونية، تصدر شهريا، في انتظار صدور أدوات تواصلية أخرى مكتوبة في القريب العاجل، تسعى إلى تزويد منخرطيها ممن يهتمون بشأن التربية والتكوين، بالأخبار والمعطيات والمعلومات، حول مواضيع وقضايا تهم قطاع التعليم المدرسي وتعرفهم بالتدابير الإصلاحية لنظامنا التربوي، التي يتم إرساؤها لفائدة المتعلمات والمتعلمين داخل المدرسة المغربية، ومن ثمة تعميق النقاش والحوار المتواصل والدائم الذي تعرفه المنظومة حول الإصلاح والمدرسة المغربية.
فمزيدا من الالتفاف والدينامية و التعبئة لبناء مدرسة الغد، نستحضر فيها أهمية موقع المدرسة في تربية الناشئة وتأهيل الأجيال لصناعة المستقبل الذي نريده لبلدنا.
محتويات العدد:
+ مشروع إرساء بيداغوجيا الإدماج:
تُعد بيداغوجيا الإدماج إطارا منهجيا لأجرأة المقاربة بالكفايات، أي أنها تُقيم ترابطا، من جهة بين التوجهات والاختيارات التي يتبناها نظام تربوي معين، والتي تُترجم إلى خطوات تعليمية أو تعلمية أو تقويمية مناسبة، ومن جهة ثانية بين الممارسات البيداغوجية التي توضحها تلك الخطوات…التفاصيل
+ تقويم التعلمات وفق بيداغوجيا الإدماج:
تتحد مبادئ نظام التقويم التربوي وفق بيداغوجيا الإدماج بناء على التوجهات الكبرى للميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج الاستعجالي…التفاصيل
+ مذكرات صدرت حول إرساء بيداغوجيا الإدماج:
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، في إطار مشروع البرنامج الاستعجالي E1P8
القاضي بتجديد النموذج البيداغوجي، مذكرة وزارية تحت رقم 174 بتاريخ 8 نونبر 2010 …التفاصيل
+ أهم أنشطة شهر أبريل 2011
من11 أبريل إلى 29 منه…التفاصيل
http://www.men.gov.ma/Lettres%20dinformation/agenda_avril_pedag_integration.aspx
الثلاثاء يوليو 16, 2013 7:04 pm من طرف Admin
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2009"التربية الاسلامية"
الخميس يونيو 21, 2012 7:12 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد مادة الرياضيات دورة يونيو 2010
الخميس يونيو 21, 2012 7:09 am من طرف oussama salmane
» الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يونيو2011 "اللغة العربية"
الخميس يونيو 21, 2012 6:59 am من طرف oussama salmane
» examan normalisé 25 juin 2011
الخميس يونيو 21, 2012 6:49 am من طرف oussama salmane
» نحو إحداث درجات جديدة في المسارات المهنية المحدودة الأفق
الخميس يونيو 07, 2012 8:39 am من طرف Admin
» الجديدة «تستقبل» الوفا بوقفة احتجاجية
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» قرار الاقتطاع من أجور المضربين يغضب النقابات
الإثنين أبريل 02, 2012 5:58 pm من طرف Admin
» نائب الوزارة بكلميم يلتقط إشارات الوافا: المدير يُقَوِمُ المفتش
الإثنين أبريل 02, 2012 5:57 pm من طرف Admin