منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    لقاء تواصلي حول متابعة برنامج المدارس الايكولوجية بنيابة جرادة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    لقاء تواصلي حول متابعة برنامج المدارس الايكولوجية بنيابة جرادة

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يناير 25, 2011 3:47 pm

    لقاء تواصلي حول متابعة برنامج المدارس الايكولوجية بنيابة جرادة .
    22/01/2011

    في اطار البرنامج الذي وضع لتفعيل المدارس الايكولوجية بنيابة جرادة والذي يستهدف مدرستين بجرادة هما مدرسة وادي الذهب ومدرسة النور ومدرسة النجود بعين بني مطهر كان هناك لقاء تواصلي بقاعة الاجتماعات بالنيابة ، افتتح بكلمة توجيهية للسيد النائب حول الاهمية الايكولوجية كمعطى تربوي داخل المؤسسات التعليمية مبرزا اهمية البيئة ودور المدرسة في بناء وترسيخ قيم تتركز على الابعاد البيئية والايكولوجية وكيف يمكن ان تكون المدرسة حاضنة لهذه القيم .
    وفي كلمته ركز السيد محمد اكريم المنسق الوطني على ان يكون المتعلم المحور والمستهدف من خلال المشروع الايكولوجي الذي تضعه كل مؤسسة تعليمية انطلاقا من الشراكة التي تربط مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة للاحسناء ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي وانخراط المكتب الوطني للكهرباء كشريك ضمن هذه العملية . وفي كلمته ركز المنسق الاقليمي السيد يحي الصايم على منهجية تدبير المشروع الايكولوجي واهم المراحل التي يمر عبرها اي مشروع ، ومجموع الاهداف المرسومة والتي يجب ان تستثمر من خلاله .
    كما ركز على اهمية توسيع دائرة الشركاء وتحفيز الجميع للانخراط في المشروع . وقد تطرق السيد ابراهيم عطومة ممثل المركب الحراري الى ضرورة تحيين لجان التتبع المؤسساتية واعادة التشخيص انطلاقا مما انجز وما يجب انجازه . هذا وقد اعطيت الكلمة لمديري المؤسسات ومنسقيها والذين ابرزوا اهم الخطوات التي قطعها المشروع بكل مؤسسة ، واستعراض اهم المعيقات التي تعترضه . وعلى رأسها ضرورة الحضور التشاركي للمركب الحراري داخل المشروع التربوي من خلال الجوانب العملية والمادية .
    وقد لوحظ عدم استفادة المؤسسات التعليمية بجرادة من المصابيح الاقتصادية على غرار باقي المؤسسات الوطن في اطار اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي والمكتب الوطني للكهرباء ، وعلى الخصوص المدارس الايكولوجية بالأساس . في الاخير افتتح نقاش موسع تناول محور اشتغال المشروع الايكولوجي والاهداف المتوخاة منه ، والتركيز على وضع المتعلم كنقطة مركزية لهذه العملية الايكولوجية من اجل وصول بالمؤسسة الى الحصول على الشارة الخضراء . وقد تم الاتفاق على برنامج لقاءات تنسيقية بالمؤسسات التعليمية المستهدفة . الى جانب تحديد زيارة اماكن لها ابعاد ايكولوجية ومن ضمنها زيارة اقرب مؤسسة حاصلة على الشارة الخضراء للاستفادة من تجربتها
    . حضر هذا اللقاء رئيس مصلحة الشؤون التربوية ورئيس مكتب الانشطة بالنيابة ، وقد صادف هذا اللقاء توزيع الحقائب التربوية على مديري المؤسسات التعليمية من طرف السيد عامل الاقليم حيث تندرج هذه العملية في سياق المخطط الاستعجالي الذي يروم تحسين الاداء التعليمي من خلال الاستفادة من الوسائط المتعددة التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة . وقد ركز السيد النائب على استثمار هذه الادوات بالشكل الجيد مع ضمان الحفاظ عليها .

    ب. مصطفى
    وجدة سيتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 5:09 pm