منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    مراكز الاستماع و الوساطة المدرسية لجعل المتعلم في قلب الاهتمـــــــــــام والتفكير والفعل التربوي

    شاطر
    avatar
    ferraj hassan

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 3
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    مراكز الاستماع و الوساطة المدرسية لجعل المتعلم في قلب الاهتمـــــــــــام والتفكير والفعل التربوي

    مُساهمة  ferraj hassan في الإثنين يناير 30, 2012 3:31 am

    لقد تبوأت منظومة التربية والتكوين، مكان الصدارة في مشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي حيث أشار ت التوجيهات الملكية في كل المناسبات، إلى أن "فعالية منظومتنا التربوية ينبغي أن تقاس، علاوة على نجاعتها في الارتقاء المتواصل بجودة التعليم وتطوير الكفاءات، بمدى قدرتها على تنمية السلوك المدني، وتوطيد ممارسته اليومية، وتهذيب الذوق، وترسيخ الأساليب الراقية للحياة الجماعية لدى الناشئة". كما نصت على التفعيل الأجود لإصلاح الورش المصيري للتربية والتكوين، الذي لا مستقبل للأجيال الصاعدة بدون الجرأة في معالجة معضلاته".

    كما أن مضمون التصريح الحكومي، الذي قدمه الوزير الأول بتاريخ 24 أكتوبر2007، ركز على ضرورة كسب رهان تدارك التأخر الحاصل في تحقيق بعض الأهداف المسطرة في الإصلاح، وذلك من خلال بلورة وتنفيذ المخطط الاستعجالي كخارطة طريق تهدف إلى الرفع من وتيرة الإنجاز في بعض المجالات، وتجعل من ترسيخ الجهوية، و تفعيل مدرسة الجودة، وتعميق انخراط الفاعلين والجماعات المحلية والمقاولات، رهانات أساسية يتعين تركيز الجهود حولها.
    و وعيا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش بمستلزمات الاختيار الجهوي في تدبير الشأن التربوي، تسجل تنامي وتيرة التعبئة حول المدرسة بالانخراط المتزايد للجميع في دينامية الإصلاح، بتجويد التدبير الإداري و التربوي للنهوض بقطاع التعليم المدرسي بالجهة من أجل استكمال أوراش الإصلاح و استشراف غد أفضل ومستقبل واعد.

    "يرتكز البرنامج الاستعجالي 2009 - 2012 على مبدأ جوهري موجه يقوم على جعل المتعلم في قلب منظومة التربيـة و التكويــن و تسخير باقي الدعامات الأخرى لخدمته و لتحقيق مدرسة النجاح، هذه المدرسة التي تعد اليوم الرهان الأساسي لبلوغ الأهداف الرئيسية تحقيقا للتنمية المنشودة.
    لقد أصبح من الضروري معرفة وضعية التلاميذ بصورة دقيقة حتى يتسنى الرصد المبكر لمن يعاني منهم من صعوبـات دراسية و تحديد التدابير الأكثر ملائمة لعالجتها قبل وصولهم إلى وضعية الفشل الدراسي '' المشروع 5: محاربة ظاهرة التكرار و الانقطاع عن الدراسة/ المجال 1: التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم''.
    من هذه المنطلقات كلها، تتغيا مراكز الاستماع و الوساطة المدرسية جعل المتعلم في قلب الاهتمام و التفكير و الفعل التربوي جاعلة من بين أهدافها الاستماع إلى هموم المتعلمات و المتعلمين و انشغالاتهم، و معرفة حاجياتهم التربوية، النفسية، و الاجتماعية للانخراط في دعم المجهودات التي تبذل من اجل إبقاء أكبر عدد ممكن من المتعلمات و المتعلمين بالمؤسسات التعليمية، لمـــــحاربة الهدر و الانقطاع المدرسيين و الاحتفاظ بأكبر عدد منهم داخل منظومتنا التربوية.
    1 - حصيلة مراكز الاستماع خلال الموسم الدراسي 2011/2010،
    í مساهمة المشرفين على مراكز الاستماع في العمل على التصدي لظاهرة الانقطاع عن الدراسة رغم قلة الوسائل
    í استرجاع أكثر من 5000 تلميذة وتلميذ بنيابات الجهة من التلاميذ المنقطعين فعليا وفق الإحصائيات الواردة من نيابات الجهة
    í الاستماع لأكثر من 8000 حالة والمساهمة في حل مشاكل المتعلمين الاجتماعية والتربوية والنفسية والإدارية والعلائقية
    í المساهمة في قبول جل طلبات الاستعطاف بالإعدادي والثانوي التأهيلي
    í توفير أزيد من 800 محفظة للتلاميذ بالوسط الحضري الأكثر هشاشة بمساهمة إحدى الجمعيات بالدار البيضاء
    í تحيين معطيات الموقع الإلكتروني لمراكز الاستماع
    í المشاركة في اللقاء الوطني من أجل تعميم تجربة مراكز الاستماع على المستوى الوطني،
    í المشاركة والمساهمة في أشغال الملتقى الوطني بالرشيدية حول وضع قانون لتجريم العنف ضد النساء والأطفال
    í المشاركة والمساهمة في العديد من الندوات وطنيا وجهويا وإقليميا حول العنف، النوع الاجتماعي، المقاربة الحقوقية ...
    í إنتاج مجلة ومطوية وملصق وحكايات من واقع المتعلمين
    Í المشاركة في المؤتمر الدولي بمراكش حول محاربة الفساد

    2 - بلورة مشروع عمل المنسقية الجهوية لمراكز الاستماع برسم الموسم الدراسي 2011/2012
    í العمل على إصدار وإنتاج وثائق للمشرفين على مراكز الاستماع تتضمن منهجية العمل،
    í العمل على إصدار مجلة دورية تربوية خاصة بمراكز الاستماع تنتجها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز
    í العمل على تفعيل اللجن الوظيفية التي سبق تشكيلها،
    í تنظيم خرجات ميدانية ولقاءات تواصلية (الجدولة رفقته) بهدف تجديد التواصل مع كل الوسطاء التربويين
    í ضرورة التفكير في تنويع منتوج مراكز الاستماع بهدف إعادة إدماج المتعلمين غير الملتحقين بشراكة مع شركاء آخرين كالمكتب الوطني للتكوين المهني ...،

    í تحيين لائحة الوسطاء المكلفين داخل المؤسسات التعليمية مع برمجة لقاءات تكوينية و تواصلية،
    í تنظيم دورات تكوينية لفائدة أساتذة جيل مدرسة النجاح في البرمجة اللغوية العصبية
    í ضرورة إجراء وقفة تأمل بهدف تحديد الإجراءات والتدابير اللازمة للمضي قدما بمردودية مراكز الاستماع،
    í تنظيم يوم دراسي حول مراكز الاستماع وذلك يوم 22 فبراير 2012
    í تنظيم لقاءات تواصلية للتعريف بمراكز الاستماع في مؤسسات التكوين ( المدرسة العليا للأساتذة، المركز التربوي الجهوي ومراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي )
    í تحيين المعطيات الرقمية بالموقع الإلكتروني لمراكز الاستماع
    í تنظيم ورشات تدريبية لفائدة المشرفين على مراكز الاستماع في المجال الحقوقي والدعم النفسي والاجتماعي
    í تنظيم خرجات ميدانية بهدف تجديد التواصل مع الوسطاء التربويين خاصة في العالم القروي،

    í التفكير في تنويع منتوج مراكز الاستماع بهدف إعادة إدماج المتعلمين غير الملتحقين بشراكة مع شركاء آخرين كالمكتب الوطني للتكوين المهني،
    í تحيين لائحة الوسطاء المكلفين داخل المؤسسات التعليمية مع برمجة لقاءات تكوينية أو تواصلية،
    í ضرورة إجراء وقفة تأمل بهدف تحديد الإجراءات والتدابير اللازمة للمضي قدما بمردودية مراكز الاستماع في علاقتها بالبرنامج الاستعجالي خاصة المشروع E1P12 الذي رصدت لها ضمنه ميزانية ضخمة لكنها حولت بقدرة قادر إلى مشاريع أخرى
    í تنظيم لقاء مع المفتشين خاصة في المجال الحضري بالنسبة للسلكين الإعدادي والثانوي بهدف مناقشة كيفية الحؤول دون انقطاع متعلمي هذين السلكين بسبب العنف التربوي والإداري ،
    í تنظيم لقاءات مع النواب والفرق النيابية لقافلة التعبئة الاجتماعية من أجل دعم التمدرس المقررة في إطار المخطط الاستعجالي المشروع E1P5.
    í وضع برنامج وتنظيم أنشطة لتفعيل الخطة الجهوية للتصدي لظاهرتي الانقطاع والهدر المدرسيين،
    í وضع برنامج وتنظيم أنشطة تفعيل الإستراتيجية الجهوية للتصدي لظاهرة العنف المدرسي
    í تفعيل مشروع الوساطة بالنظير خاصة بالداخليات وتكوين الوسيطات الداخليات والوسطاء الداخليين لتطوير قدراتهم
    í تفعيل مشروع المرافقة والمصاحبة (Parrainage) وتطوير قدرات الطلبة الأساتذة في المجال
    í استكمال تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشرفات والمشرفين على مراكز الاستماع حول نبذ العنف المدرسي والتواصل والمرافعة ومهارات العرض والإلقاء
    í استكمال تنظيم دورات تكوينية لفائدة أساتذة جيل مدرسة النجاح في البرمجة اللغوية العصبية
    í تنظيم الملتقى الجهوي الأول لمراكز الاستماع والوساطة المدرسية ماي 2012
    í استكمال تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشرفات والمشرفين على مراكز الاستماع حول الاستغلال الجنسي للأطفال وآليات حماية الأطفال أنفسهم بأنفسهم من الاستغلال الجنسي
    í العمل على التصدي لظاهرة الطفلات الخادمات وتحسيس الأمهات و الآباء بخطورة الظاهرة على فلذات أكبادهم
    í إنتاج وتوزيع دليل لحقوق الطفل
    í إنتاج وثائق داعمة لعمل المشرفين على مراكز الاستماع والوساطة المدرسية

    3 - تفعيل الخطة الجهوية للتصدي لظاهرتي الانقطاع والهدر المدرسيين،
    في هذا الصدد أجمع الحاضرون على العمل وبذل مجهودات أكبر من أجل الانخراط الفعلي والفعال في الخطة الجهوية لمحاربة ظاهرتي الانقطاع والهدر المدرسيين وذلك تماشيا مع المخطط التربوي الجهوي والمخطط الاستعجالي للوزارة علما أن جهة مراكش تانسيفت الحوز تبقى رغم المجهودات المبذولة ميدانيا من الجهات التي تعرف نسبا كبيرة في الانقطاع عن الدراسة مع التركيز في المرحلة الأولى على التلاميذ الغير ملتحقين بسلك الإعدادي بالوسط القروي خصوصا.

    4 - تفعيل الإستراتيجية الجهوية للتصدي لظاهرة العنف المدرسي
    í القيام بدراسة ميدانية حول العنف المدرسي يهم عينة من 1000 تلميذة وتلميذو100مدير(ة) 100 أستاذ(ة) و 100 أم وأب للوقوف على أسباب العنق وطرق تجاوزه
    í تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشرفات والمشرفين على مراكز الاستماع حول المقاربة البرمجة المتمركزة على حقوق الانسان
    í تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشرفات والمشرفين على مراكز الاستماع حول نبذ العنف المدرسي و الاستغلال الجنسي للأطفال وآليات حماية الأطفال أنفسهم بأنفسهم من الاستغلال الجنسي
    í العمل على التصدي لظاهرة الطفلات الخادمات وتحسيس الأمهات و الآباء بخطورة الظاهرة على فلذات أكبادهم
    í إصدار وإنتاج دليل لحقوق الطفل

    تتغيا مراكز الاستماع و الوساطة المدرسية جعل المتعلم في قلب الاهتمـــــــــــام والتفكير والفعل التربوي جاعلة من بين أهدافها الاستماع إلى هموم المتعلمات و المتعلمين ومعرفة انشغالاتهم وحاجياتهم التربوية، النفسية و الاجتماعية للانخراط في دعم المجهودات التي تبذل من أجل الرفع من نسب الاحتفاظ بالمتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية،
    إن النتائج المحققة و المشجعة تبين أن إحداث مراكز الاستماع على مستوى الجهة يحمل أكثر من قيمة تربوية وثقافية و إنسانية ذلك لأن المشهد التربوي بالجهة يستلزم من مراكز الاستماع و جميع الشركاء (جمعيات الآباء، جمعيات المجتمع المدني، نقابات...)، تكثيف الجهود و مواصلة التطوع النضالي والعمل الشريف لتحقيق جميع الأهداف المسطرة واستشراف آفاق واضحة للمستقبل .

    حسن فراج
    المنسق الجهوي لمراكز الاستماع والوساطة المدرسية
    الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
    جهة مراكش-تانسيفت- الحوز

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    رد: مراكز الاستماع و الوساطة المدرسية لجعل المتعلم في قلب الاهتمـــــــــــام والتفكير والفعل التربوي

    مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 12, 2012 6:42 pm

    شكرا جزيلا أستاذي الفاضل على هذه المساهمة القيمة ونحن دائما في انتظار مساهماتك ولقد قمت بنشرها في مدونتي تحياتي ومودتي وإليك الرابط

    http://www.moustajadat.blogspot.com/2012/02/blog-post_6774.html

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 9:55 pm