منتدى الحياة المدرسية

مرحبا وأهلا وسهلا نورت المنتدى بقدومك العطر لذا بالورود نستقبلك وبالأحضان في منتدانا الذي ستجد فيه كل ما يروقك في انتظار ما سيجود به قلمك لتفيذ وتستفيذ.
منتدى الحياة المدرسية

منتدى يهتم بقضايا التربية والتعليم

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    مدارس بدون معلمين يطالب أولياء التلاميذ بإغلاقها

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1252
    نقاط : 3754
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010

    مدارس بدون معلمين يطالب أولياء التلاميذ بإغلاقها

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 20, 2011 12:15 pm

    مدارس بدون معلمين يطالب أولياء التلاميذ بإغلاقها

    مصطفى أزوكاح
    المساء : 20 - 10 - 2011


    ما زال تلاميذ من دواوير تقع على بعد 70 كيلومترا فقط من مدينة مراكش لم يلتحقوا بعدُ بفصولهم الدراسية، بعد مرور شهر على الدخول الحالي، بسبب عدم توفير العدد الكافي من المعلمين في تلك المنطقة. وما فتئ أولياء أمور تلاميذ مركزية «وانسكرا»، الواقعة في جماعة آسني في الحوز، يرفعون شكايات للمسؤولين عن نيابة وزارة التعليم، دون أن يستجاب لهم، بل إنهم في آخر مرة
    اتصلوا فيها بأولئك المسؤولين، أشار عليهم أحدهم، حسب أحد أولياء الأمور، بتوجيه فلذات أكبادهم إلى الكتّاب في انتظار توفر المعلمين... وفي الشكايات التي رفعها أولياء أمور التلاميذ قبل عشرة أيام، نقرأ أن جميع المدارس التابعة لمركزية «وانسكرا» تعاني من خصاص كبير في المعلمين، فمدرسة دوار «تشديرت» لا تتوفر سوى على معلم واحد ومدرسة دوار «تنغرين» لا يُدرّس فيها سوى معلمين ومدرسة «ثلاث نشاوت» لا تتوفر على أي معلم، ليطالها «الإغلاق»، ضدا على رغبة أطفال ذلك الدوار.
    وليست هذه الوضعية وليدة الدخول المدرسي الحالي فقط، فأولياء التلاميذ لم يكُفّوا، منذ أربع سنوات، عن المطالبة بتزويد المدارس الواقعة في دواويرهم بعدد كافٍ من المعلمين، حتى يتمكن التلاميذ من التحصيل في ظروف جيدة.
    ولا تتوفر في دوار «تنغرين»، مثلا، سوى على معلمين. ورغم إلحاح أولياء التلاميذ في مطالبة المسؤولين بإيفاد معلم ثالث إلى مدرستهم، فإنهم لم يجدوا التفهم لديهم، بل إن تلاميذ المستوى الثالث والرابع ما زالوا لم يلتحقوا بالمدرسة بعد أكثرَ من شهر تقريبا من انطلاق الموسم الدراسي.
    وفي السنة الماضية، عرف الموسم الدراسي في ذلك الدوار ارتباكا كبيرا بسبب الخصاص في المعلمين، ولم يتَمكّنَ التلاميذ من إتمام موسمهم الدراسي إلا بفضل تضحيات أحد المعلمين، الذي أخذ على عاتقه مسؤولية التصدي لتعليم تلاميذ بعض الفصول التي لا تتوفر على معلم ببقائه إلى ساعات متأخرة من الليل.
    ولا يتوفر سكان ذلك الدوار سوى على فصل واحد، إضافة إلى فصل دراسي «ارتجلوه» في المسجد قبل سنوات، وما فتئوا يتلقون الوعود ببناء فصل جديد، غير أنها وعود لم تترجَم على أرض الواقع، علما أن سكان ذلك الدوار، كما العديد من الدواوير في المنطقة، حديثو عهد بالتعليم، حيث حُرِموا لعقود من ذلك الحق، رغم أن دوارهم يتواجد على بعد 70 كيلومترا فقط من مراكش. وليست وضعية المدارس المذكورة «شاذة» في تلك المنطقة، بل إن العديد من المدارس لا تتوفر على معلمين منذ سنوات. وقال أحد المصادر المطّلعة إنها في الحاجة، في الموسم الدراسي الحالي، إلى أكثر من 130 معلما. غير أن تلك الوضعية تثير غضب أولياء أمور التلاميذ، الذين اقترحوا في إحدى شكاياتهم التي رفعوها إلى مدير نيابة الحوز، بإغلاق تلك المدارس إذا كان ستظل بدون معلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 2:30 am